ئىلىم كىتابى-جامىئۇس سەغىر تەرتىپ-224~324

كتاب العلم
باب فضل العلم والعالم والمتعلم
224 - أربع من عمل الأحياء تجري للأموات: رجل ترك عَقِبًا صالحًا يدعو له ينفعه دعاؤهم، ورجل تصدق بصدقة جارية من بعده له أجرها ما جرت بعده، ورجل عَلّم علمًا فعمل به من بعده له مثل أجر من عمل به من غير أن ينقص من أجر من يعمل به شيء.
(حسن) (طب) عن سلمان ( 1). (الصحيحة 3984)

225 - إن اللَّه أوحى إلي: أنه من سلك مسلكًا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة، ومن سلبت كريمتيه ( 2) أثبته عليهما الجنة، وَفَضْلٌ ( 3) في علم خير من فضل في عبادة، ومِلاك ( 4) الدين الورع.
(صحيح) (هب) عن عائشة. (المشكاة 255)

226 - إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له.
(صحيح) (خد م 3) عن أبي هريرة. (الإرواء 1580)
__________
( 1) قال شيخنا: كذا الأصل وكذلك هو في الزيادة والجامع ويلاحظ أنه لم يذكر الرابع ولعله المرابط كما مر في الحديث السابق ثم إنني لم أر الحديث معزوًا للطبراني أو غيره من حديث سلمان واللَّه أعلم. قلت: الحديث في الطبراني من حديث سلمان.
( 2) عينيه.
( 3) في نسختي من البيهقي: "وقصد".
( 4) قوامه.
(1/77)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
227 - إن اللَّه لم يبعثني مُعَنِّتًا ( 1) ولا مُتَعَنِّتًا ( 2)، ولكن بعثني مُعَلِّمًا مُيَسِّرًا.
(صحيح) (م) عن عائشة. (المشكاة 3249)

228 - إن اللَّه وملائكته حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت في البحر، ليصلون على معلم الناس الخير.
(صحيح) (طب الضياء) عن أبي أمامة. (الترغيب 81)

229 - إن اللَّه تعالى يبغض كل عالم بالدنيا جاهل بالآخرة.
(صحيح) (ك في تاريخه) عن أبي هريرة. (الصحيحة 195)

230 - إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يطلب ( 3).
(صحيح) (الطيالسي) عن صفوان بن عسال. (الترغيب 85)

231 - إنما العِلْمُ ( 4) بالتَّعَلُّمِ، وإنما الْحِلْمُ بالتَّحَلُّم، وَمَنْ يَتَحَرَّ الخير يُعْطَهُ، ومن يتق الشر يُوقَهُ.
(حسن) (الدارقطني في الأفراد خط) عن أبي هريرة (خط) عن أبي الدرداء. (الصحيحة: 342)

232 - خير ما يُخَلِّفُ الإنسانُ بعده ثلاث: ولد صالح يدعو له، وصدقة تجري يبلغه أجرها، وعلم ينتفع به من بعده.
(حسن) (هـ حب) عن أبي قتادة. (الإرواء 1079)

233 - الخلق كلهم يُصَلُّون ( 5) على معلم الخير ( 6) حتى نِينَان ( 7) البحر.
(صحيح) (فر) عن عائشة. (الصحيحة 1852)
__________
( 1) أي: شقاء على عباده.
( 2) أي: طالب للعنت وهو العسر والمشقة.
( 3) روى النووي في بستانه بإسناده عن زكريا الساجي: كنا نمشي في أزقة البصرة إلى بعض المحدثين فأسرعنا المشي ومعنا رجل ماجن فقال: ارفعوا أرجلكم عن أجنحة الملائكة لا تكسروها -كالمستهزئ- فما زال عن موضعه حتى جفت رجلاه وسقط.
( 4) أي: تحصيله.
( 5) أي: يستغفرون ويدعون له بالخير.
( 6) أي: العلم الشرعي.
( 7) أي: حيتانه جمع نون.
(1/78)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
234 - الخير عادة ( 1)، والشر لجاجة ( 2)، ومن يرد اللَّه به خيرًا يفقهه في الدين ( 3).
(حسن) (هـ) عن معاوية. (الصحيحة 651)

235 - الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر اللَّه وما والاه، وعالمًا أو متعلمًا ( 4).
(حسن) (هـ) عن أبي هريرة (طس) عن ابن مسعود. (الصحيحة 2797)

236 - سبع يجري للعبد أجرهن وهو في قبره بعد موته: من علم علمًا، أو أجرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا، أو ورث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفر له بعد موته.
(حسن) (البزار سمويه) عن أنس. (الترغيب 73)

237 - سلوا اللَّه علمًا نافعًا، وتعوذوا باللَّه من علم لا ينفع ( 5).
(حسن) (هـ حب) عن جابر. (الصحيحة 1511)

238 - سيأتيكم أقوام يطلبون العلم، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم: مرحبًا بوصية رسول اللَّه وأفتوهم ( 6).
(حسن) (هـ) عن أبي سعيد. (الصحيحة 280)

239 - صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر.
(صحيح) (ع) عن أنس. (الصحيحة 3024)

240 - طلب العلم فريضة على كل مسلم ( 7).
(صحيح) (عد هب) عن أنس (طص خط) عن الحسين بن علي (طس) عن ابن عباس (تمام) عن ابن عمر (طب) عن ابن مسعود (خط) عن علي (طس هب) عن أبي سعيد. (المشكاة 86)
__________
( 1) لعود النفس إليه وحرصها عليه من أصل الفطرة.
( 2) لما فيه من العوج وضيق النفس والكرب.
( 3) أي: يفهمه ويبصره في كلام اللَّه ورسوله.
( 4) يعني: ملعون ما في الدنيا إلا ذكر اللَّه وما أحبه اللَّه مما يجري في الدنيا وما سواه ملعون.
( 5) كالسحر وغيره من العلوم المضرة في الدين أو الدنيا.
( 6) في نسخة: "وأقنوهم".
( 7) كالتوحيد والصلاة ونحو ذلك.
(1/79)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
241 - طلب العلم فريضة على كل مسلم، وإن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر.
(صحيح) (ابن عبد البر في العلم) عن أنس. (المشكاة 86)

242 - علموا ويسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا، وإذا غضب أحدكم فليسكت.
(صحيح) (حم خد) عن ابن عباس. (الصحيحة 1375)

243 - فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب.
(صحيح) (حل) عن معاذ ( 1). (المشكاة 212)

244 - فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ( 2)، إن اللَّه -عز وجل- وملائكته وأهل السموات والأرض ( 3) حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير.
(صحيح) (ت) عن أبي أمامة. (المشكاة 213)

245 - فَضْلُ العلم أحب إلي من فضل العبادة ( 4) وخير دِينكم الوَرَعُ.
(صحيح) (البزار طس ك) عن حذيفة (ك) عن سعد. (الترغيب 68)

246 - ما خرج رجل من بيته يطلب علمًا إلا سهل اللَّه له طريقًا إلى الجنة ( 5).
(صحيح) (طس) عن عائشة.

247 - ما من خارج خرج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضًا بما يصنع حتى يرجع.
(صحيح) (حم هـ حب ك) عن صفوان بن عسال. (الترغيب 85)
__________
( 1) رواه أبو داود من حديث أبي الدرداء.
( 2) أي: نسبة شرف العالم إلى شرف العابد كنسبة شرف الرسول إلى أدنى شرف الصحابة.
( 3) في الترمذي: "والأرضين".
( 4) أي: نفل العلم أفضل من نفل العمل، كما أن فرض العلم أفضل من فرض العمل.
( 5) أي: يفتح عليه عملًا صالحًا يوصله إليها والمراد العلم الشرعي النافع.
(1/80)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
248 - ما من رجل يسلك طريقًا يطلب فيه علمًا إلا سهل اللَّه له [به] ( 1) طريق الجنة، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه.
(صحيح) (د ك) عن أبي هريرة. (الترغيب 69)

249 - مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه.
(صحيح) (طب الضياء) عن جندب. (اقتضاء العلم 70)

250 - مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة تضيء للناس وتحرق نفسها.
(صحيح) (طب) عن أبي برزة وجندب. (الترغيب 130)

251 - مثل ما بعثني اللَّه به من الهدى والعلم كمثل الْغَيْثِ ( 2) الكثير أصاب أرضًا فكان منها نَقِيَّة ( 3) قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أَجَادِب ( 4) أمسكت الماء فنفع اللَّه بها الناس شربوا منها وَسَقَوْا وَرَعَوْا، وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قِيعَان ( 5) لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلكم مثل من فَقُهَ في دين اللَّه ونفعه ما بعثني اللَّه به فَعَلِمَ وَعَلَّمَ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى اللَّه الذي أرسلت به.
(صحيح) (ق) عن أبي موسى. (المشكاة 150)

252 - معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر.
(صحيح) (طس) عن جابر (البزار) عن عائشة. (الترغيب 82)

253 - من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل اللَّه، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره.
(صحيح) (هـ ك) عن أبي هريرة. (الترغيب 87)
__________
( 1) زيادة من مصادر التخريج.
( 2) المطر.
( 3) يعني: طيبة.
( 4) الأرض التي لا تنبت كلأ.
( 5) الأرض المستوية.
(1/81)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
254 - من خرج في طلب العلم فهو في سبيل اللَّه حتى يرجع.
(حسن) (ت الضياء) عن أنس. (الترغيب 88)

255 - من سلك طريقًا يطلب فيه علمًا سلك اللَّه به طريقًا من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يُوَرِّثُوا دينارًا ولا درهمًا إنما وَرَّثُوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر.
(صحيح) (حم حب) عن أبي الدرداء. (الترغيب 70)

256 - من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل اللَّه له طريقًا إلى الجنة.
(صحيح) (ت) عن أبي هريرة ( 1). (الترغيب 69)

257 - من عَلّم علمًا فله أجر من عَمِلَ به لا يَنْقُصُ من أجر العامل.
(صحيح) (هـ) عن معاذ بن أنس. (الترغيب 80)

258 - من نفس عن مؤمن كُرْبة من كُرَب الدنيا نفس اللَّه عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يَسَّرَ على معسر يسر اللَّه عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلمًا ستره اللَّه في الدنيا والآخرة، واللَّه في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل اللَّه له طريقًا إلى الجنة، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت اللَّه يتلون كتاب اللَّه ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم اللَّه فيمن عنده، ومن أبطأ به عمله لم يُسْرِعْ به نَسَبُهُ.
(صحيح) (حم م د ت هـ) عن أبي هريرة. (الترغيب 69)

259 - من يرد اللَّه به خيرًا يفقهه في الدين.
(صحيح) (حم ق) عن معاوية (حم ت) عن ابن عباس (هـ) عن أبي هريرة. (الصحيحة 1194)
__________
( 1) رواه مسلم.
(1/82)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
260 - من يرد اللَّه به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم واللَّه يعطي، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر اللَّه لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر اللَّه -عز وجل-.
(صحيح) (حم ق) عن معاوية. (الصحيحة 1195)

261 - مَنْهُومَانِ ( 1) لا يَشْبَعَان: طالب علم، وطالب دُنْيا.
(صحيح) (عد) عن أنس (البزار) عن ابن عباس. (المشكاة 260)

باب التحذير من طلب العلم لغير اللَّه
262 - من ابتغى العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء أو تقبل أفئدة الناس إليه فإلى النار.
(حسن) (ك هب) عن كعب بن مالك. (المشكاة 225)

263 - من تعلم العلم ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله اللَّه جهنم.
(صحيح) (هـ) عن أبي هريرة. (اقتضاء العلم 102)

264 - من تعلم علمًا مما يبتغى به وجه اللَّه لا يتعلمه إلا ليصيب به عَرَضًا ( 2) من الدنيا لم يجد عَرْفَ ( 3) الجنة يوم القيامة.
(صحيح) (حم د هـ ك) عن أبي هريرة. (اقتضاء العلم 102)

265 - من طلب العلم ليباهي به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو ليصرف به وجوه الناس إليه فهو في النار.
(حسن) (هـ) عن ابن عمر. (المشكاة 225)
__________
( 1) النهمة شدة الحرص على الشيء.
( 2) في صحيح الجامع: "عوضًا" والتصويب من الأصول.
( 3) أي: ريحها.
(1/83)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
266 - من طلب العلم ليجاري به العلماء ( 1)، أو ليماري به السفهاء ( 2)، أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله اللَّه في النار.
(حسن) (ت) عن كعب بن مالك. (المشكاة 225)

267 - لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو تماروا به السفهاء، ولا لتجترئوا ( 3) به المجالس، فمن فعل ذلك فالنار النار.
(صحيح) (هـ حب ك) عن جابر. (الترغيب 107)

268 - لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء، أو لتماروا به السفهاء، أو لتصرفوا به وجوه الناس إليكم، فمن فعل ذلك فهو في النار.
(حسن) (هـ) عن حذيفة. (الترغيب 109)

باب توقير العلماء
269 - البركة مع أكابركم ( 4).
(صحيح) (حب حل ك هب) عن ابن عباس. (الصحيحة 1778)

270 - كَبِّرْ كَبِّرْ ( 5).
(صحيح) (حم ق د) عن سهل ابن أبي حثمة (حم) عن رافع بن خديج. (الإرواء 1645)
__________
( 1) أي: يجري معهم في المناظرة والجدال ليظهر علمه رياء وسمعة.
( 2) أي: يحاججهم ويجادلهم مباهاة وفخرًا.
( 3) في ابن ماجة وابن حبان: "تخيروا" وفي المطبوع من الحاكم: "لتحيزوا".
( 4) المجربين للأمور المحافظين على تكثير الأجور فجالسوهم لتقتدوا برأيهم وتهتدوا بهديهم.
( 5) أي: ليلي الكلام أو يبدأ بالكلام الأكبر قال شيخنا: وأما في الإسقاء فيبدأ الساقي بيمينه ولو كان صغيرًا وليس بالأفضل كما هو شائع لعموم قوله -صلى اللَّه عليه وسلم-: الأيمن فالأيمن وقد تقدم بل قد جاء التفريق بين الإسقاء وغيره صراحة من حديث عبد اللَّه بن كعب مرسلًا بلفظ: كان إذا استن. . وسيأتي إن شاء اللَّه.
(1/84)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
271 - الكُبْرَ ( 1) الكُبْرَ ( 2).
(صحيح) (ق د) عن سهل بن أبي حثمة. (الإرواء 1646)

272 - ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويوقر كبيرنا.
(صحيح) (ت) عن أنس. (الصحيحة 2196)

273 - ليس منا من لم يجل كبيرنا، ويرحم صغيرنا، ويعرف لعالمنا حقه.
(حسن) (حم ك) عن عبادة بن الصامت. (الترغيب 101)

274 - ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف شَرَف كبيرنا.
(صحيح) (حم ت ك) عن ابن عمرو. (الترغيب 103)

باب رواية الحديث النبوي وكتابته
275 - إذا سمعتم الحديث ( 3) عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه بعيد منكم فأنا أبعدكم منه.
(حسن) (حم ع) عن أبي أسيد وأبي حميد. (الصحيحة 731)

276 - اكتب فوالذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حَقٌّ.
(صحيح) (حم د ك) عن ابن عمرو. (الصحيحة 1532)

277 - إني أحدثكم الحديث فليحدث الحاضرُ منكم الغائب.
(صحيح) (طب) عن عبادة بن الصامت. (الصحيحة 1721)
__________
( 1) قال الحافظ: بضم الكاف وسكون الموحدة.
( 2) أي: كبر الكبر أو ليبدأ الأكبر بالكلام
( 3) قال شيخنا في صحيح الجامع: "الخطاب خاص بالصحابة وأهل العلم بالحديث ونقاده ممن هم مثلهم في صفاء القلوب وطهارة النفوس والمعرفة بسيرته -صلى اللَّه عليه وسلم- وراجع المنار للعلامة ابن القيم (ص 15) ".
(1/85)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
278 - تَسْمعون وَيُسْمَعُ منكم، ويسمع ممن يسمع منكم.
(صحيح) (حم د ك) عن ابن عباس. (الصحيحة 1784)

279 - قَيِّدُوا العلم بالكتاب ( 1).
(صحيح) (الحكيم سمويه) عن أنس (طب ك) عن ابن عمرو. (الصحيحة 2026)

280 - ليبلغ الشَّاهِدُ الغائبَ.
(صحيح) (طب) عن وابصة.

281 - نَضَّرَ اللَّه ( 2) امرءًا سمع منا حديثًا فحفظه حتى يبلغه غيره، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه، ورب حامل فقه ليس بفقيه.
(صحيح) (ت الضياء) عن زيد بن ثابت. (الصحيحة 403)

282 - نَضَّرَ اللَّهُ امْرَءًا سمع منا شيئًا فبلغه كما سمعه فَرُبَّ مُبَلَّغٍ أوعى من سامع.
(صحيح) (حم ت حب) عن ابن مسعود. (الترغيب 89)

283 - نضر اللَّه عبدًا سمع مقالتي فوعاها ثم بلغها عني، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه.
(صحيح) (حم هـ) عن أنس. (الترغيب 91)

284 - نَضَّرَ اللَّهُ عبدًا سمع مقالتي فوعاها وحفظها ثم أداها إلى من لم يسمعها، فرب حامل فقه غير فقيه، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه، ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل للَّه، والنصح لأئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم، فإن دعوتهم تحوط ( 3) من وراءهم.
(صحيح) (حم هـ ك) عن جبير بن مطعم (د هـ) عن زيد بن ثابت (ت هـ) عن ابن مسعود. (الترغيب 89)
__________
( 1) لأنه يكثر على السمع فتعجز القلوب عن حفظه.
( 2) يعني: جمله اللَّه وزينه.
( 3) في الأصول: "تحيط".
(1/86)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
285 - لا تكتبوا عني شيئًا إلا القرآن، فمن كتب عني غير القرآن فليمحه ( 1)، وحدثوا عني ولا حرج، ومن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار.
(صحيح) (حم م) عن أبي سعيد.

باب التحذير من الكذب على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-
286 - إن الذي يكذب علي يبنى له بيت في النار.
(صحيح) (حم) عن ابن عمر. (الصحيحة 1618)

287 - إن كذبًا علي ليس ككذب على أحد ( 2)، فمن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار.
(صحيح) (ق) عن المغيرة (ع) عن سعيد بن زيد. (الترغيب 96)

288 - إياكم وكثرة الحديث عني، فمن قال علي فليقل حقًا أو صدقًا، ومن تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار.
(حسن) (حم ك) عن أبي قتادة. (الصحيحة 1753)

289 - من تَقَوَّل عليَّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار.
(صحيح) (هـ) عن أبي هريرة. (المشكاة 5940)

290 - من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ( 3).
(صحيح) (حم م هـ) عن سمرة. (المشكاة 199)
__________
( 1) هذا في بداية الأمر ثم نسخ المنع من الكتابة، قال القاضي: كان بين السلف من الصحابة والتابعين اختلاف كثير في كتابة العلم فكرهها كثيرون منهم وأجازها أكثرهم، ثم أجمع المسلمون على جوازها وزال ذلك الخلاف.
( 2) الكذب عليه أعظم أنواع الكذب؛ لأدائه إلى هدم قواعد الدين وإفساد الشريعة وإبطال الأحكام.
( 3) قال المناوي: فليس لراوي حديث أن يقول قال الرسول إلا إن علم صحته ويقول في الضعيف روي أو بلغنا، فإن روى ما علم أو ظن وضعه ولم يبين حاله اندرج في جملة الكذابين لإعانته المفترى على نشر فريته فيشاركه في الإثم كمن أعان ظالمًا.
(1/87)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
291 - من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار.
(صحيح متواتر) (حم ق ت ن هـ) عن أنس (حم خ د ن هـ) عن الزبير (م) عن أبي هريرة (ت) عن علي (حم هـ) عن جابر وأبي سعيد (ت هـ) عن ابن مسعود (حم ك) عن خالد بن عرفطة وزيد بن أرقم (حم) عن سلمة بن الأكوع وعقبة بن عامر ومعاوية بن أبي سفيان (طب) عن السائب بن يزيد وسلمان بن خالد الخزاعي وصهيب وطارق بن أشيم وطلحة بن عبيد اللَّه وابن عباس وابن عمر وعتبة بن غزوان والعرس بن عميرة وعمار بن ياسر وعمران بن حصين وعمرو بن حريث وعمرو بن عبسة وعمرو بن مرة الجهني والمغيرة بن شعبة ويعلى بن مرة وأبي عبيدة بن الجراح وأبي موسى الأشعري (طس) عن البراء ومعاذ بن جبل ونبيط بن شريط وأبي ميمون (الدارقطني في الأفراد) عن أبي رمثة وابن الزبير وأبي رافع وأم أيمن (خط) عن سلمان الفارسي وأبي أمامة (ابن عساكر) عن رافع ابن خديج ويزيد بن أسد وعائشة (ابن صاعد في طرقه) عن أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وسعد بن أبي وقاص وحذيفة بن أسيد وحذيفة بن اليمان (أبو مسعود بن الفرات في جزئه) عن عثمان بن عفان (البزار) عن سعيد بن زيد (عد) عن أسامة بن زيد وبريدة وسفينة وأبي قتادة (أبو نعيم في المعرفة) عن جندع بن عمرو وعن سعد بن المدحاس وعبد اللَّه بن زغب (ابن قانع) عن عبد اللَّه بن أبي أوفى (الحاكم في المدخل) عن عفان بن حبيب (عق) عن غزوان وأبي كبشة (ابن الجوزي في مقدمة الموضوعات) عن أبي ذر وعن أبي موسى الغافقي. (الصحيحة 1383)

292 - لا تكذبوا علي فإن الكذب عليَّ ( 1) يولج النار.
(صحيح) (هـ) عن علي. (صحيح ابن ماجة 31)

293 - لا تكذبوا علي؛ فإنه من يكذب علي فليلج النار.
(صحيح) (حم ق ت) عن علي.

باب التحذير من كتمان العلم
294 - إن علمًا لا ينتفع به ككنز لا ينفق منه في سبيل اللَّه.
(حسن) (ابن عساكر) عن أبي هريرة. (الترغيب 122).
__________
( 1) سقطت من صحيح الجامع.
(1/88)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
295 - أيما رجل آتاه اللَّه علمًا فكتمه ألجمه اللَّه يوم القيامة بلجام من نار.
(صحيح) (طب) عن ابن مسعود. (الترغيب 121)

296 - علم لا يقال ( 1) به ككنز لا ينفق منه.
(صحيح) (ابن عساكر) عن ابن عمر. (الترغيب 122)

297 - علم لا ينفع ككنز لا ينفق منه.
(صحيح) (القضاعي) عن ابن مسعود. (الترغيب 122)

298 - ما من رجل يحفظ علمًا فكتمه ( 2) إلا أتى يوم القيامة ملجمًا بلجام من نار.
(صحيح) (هـ) عن أبي هريرة. (الترغيب 120)

299 - مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه.
(صحيح) (طس) عن أبي هريرة. (المشكاة 280)

300 - من سئل عن علم فكتمه ألجمه اللَّه يوم القيامة بلجام من نار.
(صحيح) (حم ك) عن أبي هريرة. (المشكاة 223)

301 - من كتم علمًا. . . ألجم يوم القيامة لجامًا من نار.
(صحيح) (عد) عن ابن مسعود. (الترغيب 121)

باب الترهيب من أن يعلم ولا يعمل بعلمه
302 - أتيت ليلة أسري بي على قوم تُقْرَضُ شِفاهُهُم بمقاريض من نار، كلما قرضت وفت ( 3)، فقلت: يا جبريل! من هؤلاء؟ قال: خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون، ويقرءون كتاب اللَّه ولا يعملون به.
(حسن) (هب) عن أنس. (الصحيحة 291)
__________
( 1) في ابن عساكر: "لا يفاد به".
( 2) في ابن ماجة: "فيكتمه".
( 3) أي تمت وطالت.
(1/89)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
303 - إن اللَّه إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم وكل أمة جاثية، فأول من يدعو به رجل جمع القرآن، ورجل قتل في سبيل اللَّه، ورجل كثير المال، فيقول اللَّه للقارئ: ألم أعلمك ما أنزلت على رسولي؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت بما علمت؟ قال: كنت أقوم به آناء الليل وآناء النهار، فيقول اللَّه له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول اللَّه له: بل أردت أن يقال فلان قارئ فقد قيل ذلك. ويؤتى بصاحب المال، فيقول اللَّه له: ألم أوسع عليك حتى لم أدعك تحتاج إلى أحد؟ قال: بلى يا رب، قال: فماذا عملت فيما آتيتك؟ قال: كنت أصل الرحم، وأتصدق، فيقول اللَّه له: كذبت، وتقول الملائكة: كذبت، ويقول اللَّه: بل أردت أن يقال: فلان جواد فقد قيل ذلك. ويؤتى بالذي قتل في سبيل اللَّه فيقول اللَّه: في ماذا قتلت؟ فيقول: أمرت بالجهاد في سبيلك فقاتلت حتى قتلت، فيقول اللَّه له: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول اللَّه: بل أردت أن يقال فلان جريء فقد قيل ذلك. يا أبا هريرة أولئك الثلاثة أول خلق اللَّه تسعر بهم النار يوم القيامة.
(صحيح) (ت ك) عن أبي هريرة. (الترغيب 22)

304 - يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فَتَنْدَلق أَقْتَابُهُ ( 1)، فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه، فَيُطِيفُ به أهلُ النار، فيقولون: يا فلان! ما أصابك؟ ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ فيقول: بلى قد كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه، وأنهاكم عن المنكر وآتيه.
(صحيح) (حم ق) عن أسامة بن زيد. (الصحيحة 291)

باب كراهية كثرة السؤال
305 - اتركوني ما تركتكم فإذا حدثتكم فخذوا عني فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم.
(صحيح) (ت) عن أبي هريرة. (الصحيحة 850)
__________
( 1) أي: أمعاءه.
(1/90)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
306 - إن أعظم المسلمين في المسلمين جرمًا: من سأل عن شيء لم يحرم على المسلمين فحرم عليهم من أجل مسألته.
(صحيح) (حم ق د) عن سعد. (الصحيحة 3276)

307 - إن اللَّه تعالى يرضى لكم ثلاثًا، ويكره لكم ثلاثًا، فيرضى لكم: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأن تعتصموا بحبل اللَّه جميعًا ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه اللَّه أمركم ( 1)، ويكره لكم: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال.
(صحيح) (حم م) عن أبي هريرة. (الصحيحة 685)

308 - ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه.
(صحيح) (حم م ن هـ) عن أبي هريرة. (الصحيحة 850)

309 - ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم.
(صحيح) (م) عن أبي هريرة. (الصحيحة 850)

باب التحذير من الفتيا بغير علم
310 - قتلوه قتلهم اللَّه ( 2)، ألا سألوا إذا لم يعلموا، فإنما شفاء العي ( 3) السؤال؟ إنما كان يكفيه أن يتيمم. . .
(صحيح) (د) عن جابر. (صحيح أبي داود 363)
__________
( 1) المراد بمناصحتهم ترك مخالفتهم والدعاء عليهم والدعاء لهم ومعاونتهم على الحق والتلطف في إعلامهم بما غفلوا عنه من الحق والخلق.
( 2) قاله في حق الذين أفتوا الرجل الذي شج في رأسه وأصبح وقد أجنب بأنه لا بد له أن يغسل رأسه فغسله فمات.
( 3) العجز والجهل.
(1/91)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
311 - قتلوه قتلهم اللَّه ألم يكن شفاء العي السؤال؟
(صحيح) (حم د ك) عن ابن عباس. (الإرواء 105)

312 - من أفتى بغير علم كان إثمه على من أفتاه، ومن أشار على أخيه بأمر يعلم أن الرشد في غيره فقد خانه.
(حسن) (د ك) عن أبي هريرة. (المشكاة 242)

313 - من أفتى بفتيا غير ثبت فإنما إثمه على من أفتاه.
(حسن) (هـ ك) عن أبي هريرة. (المشكاة 242)

314 - إن اللَّه تعالى لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالمًا اتخذ الناس رؤساء جهالًا، فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا ( 1).
(صحيح) (حم ق ت هـ) عن ابن عمرو. (المشكاة 206)

باب رفع العلم وظهور الجهل
315 - هذا أوان يختلس ( 2) العلم من الناس حتى لا يقدروا منه على شيء، ثكلتك أمك يا زياد! إن كنت لأعدك من فقهاء أهل المدينة هذه التوراة والإنجيل عند اليهود والنصارى فماذا يغني عنهم؟!
(صحيح) (ت ك) عن أبي الدرداء (حم هـ ك) عن زياد بن لبيد. (المشكاة 277)

316 - إن اللَّه لا ينزع العلم منكم بعدما أعطاكموه انتزاعًا، ولكن يقبض العلماء بعلمهم، ويبقى جهال فيسألون ( 3) فيفتون فيضلون ويضلون.
(حسن) (طس) عن أبي هريرة.
__________
( 1) قال المناوي: وهذا تحذير من ترئيس الجهلة، وأن الفتوى هي الرئاسة الحقيقية، وذم من يقدم عليها بلا علم، وأن قبض العلم موت حملته لا محوه منهم.
( 2) أي يخطف ويسلب علم الوحي.
( 3) في الأوسط: "ويبقى الناس جهالًا فيسألوا".
(1/92)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
باب الرواية عن أهل الكتاب
317 - ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم، ولا تكذبوهم، وقولوا: آمنا باللَّه وكتبه ورسله، فإن كان باطلًا لم تصدقوه، وإن كان حقًا لم تكذبوه.
(حسن) (حم د حب هق) عن أبي نملة الأنصاري. (الصحيحة 422)

باب من رفع عنهم القلم
318 - رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله حتى يَبْرَأَ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم.
(صحيح) (حم د ك) عن علي وعمر. (الإرواء 297)

319 - رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن المبتلى حتى يبرأ، وعن الصبي حتى يَكْبَرَ.
(صحيح) (حم د ن هـ ك) عن عائشة. (الإرواء 297)

320 - رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يَشِبَّ، وعن المعتوه حتى يعقل.
(ت هـ ك) عن علي. (الإرواء 297)

باب في ذكر الخوارج
321 - الخوارج ( 1) كلاب النار ( 2).
(صحيح) (حم هـ ك) عن ابن أبي أوفى (حم ك) عن أبي أمامة. (المشكاة 3554)
__________
( 1) الذين يزعمون أن كل من أتى كبيرة فهو كافر مخلد في النار أبدًا.
( 2) قال المناوي: فالمؤمن يستر ويرحم ويرجو المغفرة والرحمة، والمفتون الخارجي يهتك ويعير ويقنط وهذه أخلاق الكلاب وأفعالهم.
(1/93)
بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل
322 - معاذ اللَّه أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي، إن هذا وأصحابه يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية.
(صحيح) (حم ق) عن جابر.

323 - مَنْ يُطِيعُ اللَّهَ إذا عَصَيْتُهُ؟! أيأمنني اللَّه على أهل الأرض ولا تأمنوني؟! إن من ضئضئ هذا قومًا يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد.
(صحيح) (خ) عن أبي سعيد. (السنة 915)

324 - لا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه.
(صحيح) (خ) عن جابر. (الصحيحة 3155)
* * *
(1/94)

Yorumlar

قىززىق تېما

21. كەئب ئىبنى مالىك رەزىياللاھۇ ئەنھۇدىن رىۋايەت قىلىنغان تەۋبە توغرىسىدىكى ئۇزۇن ھەدىس

قۇرئان ئوقۇشنىڭ پەزىلىتى

تەشەھھۇدتا بارماق مىدىرىتىش توغرىسىدىكى ھەدىسلەر