جامىئۇس سەغىر تەرتىپ-ۋەھىي كىتابى-1~8



كتاب بدء الوحي
1 - إذا تَكَلَّمَ اللَّهُ بالوحي سمع أهلُ السَّماء الدنيا ( 1) صَلْصَلَةً ( 2) كجرِّ السِّلسلة على الصَّفَا ( 3) فَيُصْعَقُون فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريلُ حتى إذا جاءهم جبريل فُزِّعَ عن قلوبهم فيقولون: يا جبريل ماذا قال رَبُّكَ؟ فيقول: الحقَّ فيقولون: الحقَّ الحقَّ.
(صحيح) (د) عن ابن مسعود. (الصحيحة 1293)

2 - إنما ذلك جبريلُ، ما رَأَيْتُهُ في الصورة التي خُلِقَ فيها غَيْرَ هاتين المرتين، رأيتُهُ مُنْهَبِطًا من السماء سَادًّا عِظَمُ خَلْقِهِ ما بين السماء والأرض.
(صحيح) (ت) عن عائشة ( 4). (الصحيحة 3575)

3 - فَتَرَ الوحْيُ عَنِّي فَتْرَةً، فبينا أنا أمشي سَمِعْتُ صَوْتًا من السَّماءِ، فَرَفَعْتُ بَصَرِي قِبَلَ السَّماءِ، فإذا أنا بالملك الذي أتاني في غار حِرَاء على سرير ( 5) بين السماء والأرض فَجُئِثْتُ ( 6) منه فَرَقًا حتى هَوَيْتُ إلى الأرض، فأتيتُ خديجةَ فقلتُ: دَثِّرُوني دَثِّرُوني، فدثرت، فجاء جبريل فقال: {أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنْذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)} [المدّثر: 1 - 5].
(صحيح) (الطيالسي حم م) عن جابر.
__________
( 1) كلمة: "الدنيا" ليست عند أبي داود وإنما عنده: "سمع أهل السماء للسماء".
( 2) صوت سلسلة الحديد.
( 3) الصخرة والحجر الأملس.
( 4) ورواه مسلم في صحيحه (177).
( 5) في الأصول: "كرسي".
( 6) في الأصل: "فجبنت" والتصويب من الأصول والمعنى: فزعت.
4 - كان إذا أُنْزِلَ عليه الوحيُ نَكَسَ رَأْسَهُ ( 1)، وَنَكَسَ أَصْحَابُهُ رءوسَهُمْ، فإذا أقلع ( 2) عنه رفع رأسه.
(صحيح) (م) عن عبادة بن الصامت. (المشكاة 5845)

5 - أحيانًا يأتيني -يعني: الوحي- في مثل صَلْصَلَةِ ( 3) الجرس، وهو أَشَدُّهُ عَلَيَّ، فَيُفْصَمُ عَنِّي وقد وَعَيْتُ ما قال، وأحيانًا يَتَمَثَّلُ لي الملكُ رجلًا فيكلمني فَأَعِي ما يقول.
(صحيح) (مالك حم ق ت ن) عن عائشة.
زاد (طب) في آخره: وهو أهونه علي. (الصحيحة 3958)

6 - كان إذا أنْزِلَ عليه الوحي كُرِبَ لذلك وَتَرَبَّدَ ( 4) وَجْهُهُ.
(صحيح) (حم م) عن عبادة بن الصامت. (المشكاة 5845)

7 - كان إذا نزل عليه الوحي ثَقُلَ لذلك وتحدر ( 5) جبينه عَرَقًا كأنه جُمَان ( 6) وإن كان في الْبَرْد ( 7).
(صحيح) (طب) عن زيد بن ثابت. (الصحيحة 2088)
* * *
__________
( 1) أي أطرق كالمتفكر.
( 2) في مسلم: "فلما أتلي".
( 3) صوت الجرس.
( 4) أي تغير لونه.
( 5) في الطبراني: ويحدر.
( 6) في الطبراني: كأنه الجمان. أي: لؤلؤ.
( 7) لشدة ما يلقى عليه من القرآن ولضعف القوة البشرية عن تحمل مثل ذلك الوارد العظيم.



Yorumlar

قىززىق تېما

21. كەئب ئىبنى مالىك رەزىياللاھۇ ئەنھۇدىن رىۋايەت قىلىنغان تەۋبە توغرىسىدىكى ئۇزۇن ھەدىس

قۇرئان ئوقۇشنىڭ پەزىلىتى

تەشەھھۇدتا بارماق مىدىرىتىش توغرىسىدىكى ھەدىسلەر